المدونة

عشرة أسباب لماذا لا يمكن أن يكون فيسبوك بديلًا لموقعك الإلكتروني

عرب ووردبريس بريميوم

لا تخفى على أحد شعبية الشبكات الاجتماعية لا سيما فيسبوك. بالرغم من ذلك، هل يمكن لفيسبوك أن يكون بديلًا لموقعك الإلكتروني؟ كثيرًا ما يُطرح علينا هذا التساؤل وفي هذه المقالة سوف نتطرّق لهذه المسألة لتوضيح هذا اللبس.

هل يمكن أن تكون الشبكات الاجتماعية بديلًا لموقعك الإلكتروني؟
هل يمكن أن تكون الشبكات الاجتماعية بديلًا لموقعك الإلكتروني؟

لنبدأ بالاجابة القصيرة: كلا، لا يمكن لأي شبكة اجتماعية، حتى فيسبوك، أن تكون بديلًا لموقعك الإلكتروني. لماذا؟ الإجابة الطويلة تقول أنه هناك عدّة أسباب. لنستعرضها معًا:

1. بناء علامة تجارية

العلامة التجارية هي العناصر التي تميّز المصلحة التي تديرها. قد يكون ذلك كلمة، أو اسم، أو عبارة، أو شعار، أو رمز، أو تصميم … الخ. بواسطة هذه العناصر يمكنك أن تنفرد وتتميّز عن غيرك. هذه الأشياء يمكن تحقيقها عندما يتوفّر لديك موقع إلكتروني، من خلاله تستطيع أن تبني بحريّة العلامة التجارية الخاصة بك. فيسبوك لا توفّر لك أدوات لبناء علامة تجارية، في الواقع استخدامك لفيسبوك يساهم في بناء العلامة التجارية الخاصة بفيسبوك فقط. عدم توفّر علامة تجارية يعني عدم توفر قيمة لمصلحتك التي تديرها، مقارنة بمواقع إلكترونية تمكنّت من بناء علامة تجارية خاصة بها مما ساهم في رفع قيمتها وبالتالي فُتحت لها أبواب وفرص تجارية عديدة مقارنة بصفحة فيسبوك محدودة.

2. الشكل الخارجي ( التصميم)

هل جربت مرّة تغيير لون خلفية صفحتك في فيسبوك؟ هل جربت تغيير أنواع الخطوط المستخدمة في فيسبوك؟ هل جربت التعديل على هيكل الصفحة وترتيب العناصر بشكل مختلف؟ … فيسبوك لا تمنحك أي فرصة للتحكّم بالمظهر الخارجي لموقعك. عليك أن تستخدم ما يقدمونه لك. أكثر من ذلك، عندما تقوم فيسبوك بإجراء تعديلات على تصميم صفحاتها فهي لا تسألك بل تقوم بذلك بشكل “تعسفي” وفق شروط الاستخدام التي وافقت عليك أثناء تسجيلك (ولم تقرأها). أكثر من ذلك، الشكل البسيط لصفحات فيسبوك قد لا يفي باحتياجاتك إذا أردت القيام بإنشاء معرض لأعمالك، أو معرض صور، أو معرض فيديو … الخ

3. فيسبوك شبكة مغلقة

فيسبوك شبكة مغلقة، وأي شخص لا يوجد لديه حساب فيسبوك لن يتمكّن عادة من قراءة محتويات صفحتك. مؤخرًا هناك الكثيرون ممّن تركوا فيسبوك، إذًا لماذا تغلق الباب أمامهم وتمنعهم من مشاهدة ما تكتبه أو تقدمه؟ قد يكون من ضمن هؤلاء نسبة معيّنة من الفئة المستهدفة والتي يوجد لديها اهتمامات بخدمات موقعك.

4. فيسبوك ليست ملكًا لك

قد تستيقظ صباحًا لتجد أن صفحتك عبر فيسبوك أغلقت. ستشعر بالإحباط خصوصًا مع عدم توفر وسيلة اتصال مع فيسبوك. الأكثر احباطًا هي الردود الآلية التي تُرسلها فيسبوك. في الواقع، فيسبوك هي من تملك صفحتك. يمكنهم إغلاقها في أي وقت إذا كانوا يعتقدون أنك انتهكت أي شرط من شروط الاستخدام. أحيانًا تقوم فيسبوك بتقييدك وتمنعك من عمل like او إضافة أصدقاء أو إرسال دعوات. خلاصة القول هي أنك لا تسيطر على صفحتك لأنها ببساطة ليست لك، أنت فقط تديرها لكنك لا تملكها! في الواقع هذه حقيقة مقلقة، خاصة لمن لديه صفحة شعبية في فيسبوك أو أنه يدير غالبية أموره من خلال فيسبوك، لا بد وأن توارد إلى ذهنه هذا التساؤل.

5. مصداقية

كمستهلك لن تشعر بالراحة إذا قمت بالتعاقد مع جهة تجارية لا تملك موقعًا إلكترونيًا. هناك حاجز منخفض للدخول إلى فيسبوك وأي شخص يستطيع أن ينشئ صفحة جديدة في فيسبوك مجانًا بل هناك الكثير من الصفحات الوهمية أو صفحات الاحتيال. موقعك الإلكتروني سيكون خطوة أخرى في بناء مصداقية مع زوارك وعملائك. في الواقع لا يكفي فقط أن يكون لديك موقعًا إلكترونيًا لبناء عنصر المصداقية بل يجب أن تحرص على أن يظهر موقعك بشكل لائق وقد تطرقنا لبعض أبرز هذه الأمور ضمن مقالة نصائح لجعل موقعك التجاري يبدو أكثر احترافاً.

6. تشتيت الإنتباه

هناك الكثير من الأشياء التي تشثتّ انتباه الزوار أثناء تواجدهم في صفحتك على فيسبوك. عندما يتواجد شخص ما في صفحتك قد يتشتّت انتباهه بسبب رسالة خاصة، تعليق جديد، صورة، إعلان … الخ. فيسبوك ليست المكان الأمثل للمحافظة على تركيز وانتباه الزائر حتى يشاهد محتويات موقعك أو يتفاعل معها بطريقة مثالية.

7. معاملات محدودة

هل تقوم ببيع سلعة أو منتج؟ المواقع الإلكترونية توفّر لك وسائل مريحة لتحقيق ذلك من خلالها يمكنك عرض المنتج، مشاهدة تفاصيله، إضافته إلى سلة تسوّق، تسديد قيمته عبر وسائل الدفع الإلكتروني … الخ. فيسبوك لا توفّر لك أدوات لاجراء أي معاملات تجارية مع عملائك لأنها لم تُبنى لهذا الغرض لذلك لا يجب أن نحولها لشيء لم تُبنى لأجله.

8. نسبة وصول محدودة

تشير الاحصائيات أن 2% فقط ممّن قاموا بعمل Like لصفحتك سوف يعودون لمشاهدة صفحتك.
تشير الاحصائيات أيضًا أن 16% فقط من المحتويات التي تكتبها ستظهر في تغذيات (feeds) أصدقائك أو لمن قام بعمل Like.
خلاصة القول هي أنّ جزء كبير مما تكتبه لا يشاهده جزء كبير من الزوار أيضًا. قد تستغرب عندما تقول لصديقك “ألم تشاهد ما كتبته على صفحتي في فيسبوك؟” فيجيبك، “كلا لم يظهر لدي”. لكن هذه الحقيقة، لا توجد لدينا سيطرة على ضمان وصول المحتوى لكافة الأصدقاء والمتابعين في فيسوك بينما من خلال موقعك الإلكتروني يمكنك بناء وسائل اتصال أفضل مع زوارك من خلال نشرة إلكترونية، تسجيل في الموقع .. الخ.

9. إحصائيات

فيسبوك لا توفّر لك احصائيات مناسبة. بالمقابل من خلال موقعك الإلكتروني وبالاستعانة بخدمات Google Analytics يمكنك الحصول على احصائيات قيمّة جدًا يمكنك استغلاها لتحسين موقعك الإلكتروني أو تحسين التسويق في موقعك. في نهاية المطاف هذا يساعد في نمو عملك وتطوره.

10. الوصول إلى أسواق خارجية

ربما تساعدك فيسبوك أن تبرز محليًا بين معارفك وأصدقائك ومن حولك لكن إذا أردت الوصول إلى أسواق خارجية جديدة فيجب عليك أن تنظر للأمر بمنظور مختلف. ليس من اللائق أن ترسل لمندوب شركة أو مؤسسة رابط صفحتك على فيسبوك حتى يتعرّف عليك وعلى أعمالك. إذا أردت أن تخرج من “القوقعة المحليّة” عليك إذًا أن تظهر إلكترونيًا بشكل لائق.

 

تلخيص: الشبكات الاجتماعية هي وسيلة تواصل مهمّة لكن لا يمكن الاعتماد عليها فقط لوحدها إذا أردت أن تدير موقعك بشكل مهني صحيح. يجب أن تجعل موقعك الإلكتروني هو المحور في حين تكون الشبكات الاجتماعية عبارة عن أداة مكملّة لأجل التفاعل مع الزوار وتعريفهم بموقعك أو جذبهم إليه. الشبكات الاجتماعية تكمّل موقعك لكنها لا تحل مكانه. الشبكات الاجتماعية يمكنها أن تكون أداة تسويقية جيدّة لكنها لا يمكن أن تكون أداة تعريفية مناسبة لأنها غير مخصّصة لهذا الغرض وبواسطتها لا يمكنك بناء علامتك التجارية الخاصة. الدمج الصحيح بين موقعك الإلكتروني والشبكات الاجتماعية سيحقّق لك مردودًا حسنًا.

اجعل موقعك الإلكتروني هو المحور، فيسبوك هي أداة مكمّلة
اجعل موقعك الإلكتروني هو المحور، فيسبوك هي أداة مكمّلة
هل تعجبك المقالات في عرب ووردبريس بريميوم؟ نحن نكتب مقالات كهذه بشكل دوري
ربما تريد أن تشترك في نشرتنا الإلكترونية؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

في عرب ووردبريس بريميوم لا نساوم على الجودة. كافة أعمالنا يتم تنفيذها بشكل جذري ومتقن.

0
Send a message
عذرًا، لا يمكننا الآن إجراء محادثة. من فضلك، أكتب لنا رسالتك وسنرد عليك خلال وقت قصير إن شاء الله.
Your name
* Email
* Describe your issue
Login Chat
لديك استفسار؟ نحن هنا :)
يرجى ملء البيانات للبدء بالتحدّث معنا.
Your name
* Email
We're online!