المدونة

كيف نتعامل مع التعليقات المسيئة أو المثبطّة؟

عرب ووردبريس بريميوم

في الواقع الإلكتروني الحديث الذي نعيشه لم تعد تقتصر المواقع الإلكترونية على كونها مجرّد صفحات خاملة، بل أصبحت تتوفّر وسائل المناقشة والتعبير عن الرأي، بل أكثر من ذلك، أصبحت هناك نظرة سلبية تجاه المواقع التي تمنع الزوار من التعليق. في ظل هذه “الحرية” التي تمنحها المواقع الإلكترونية لزوارها أصبحنا نرى كافة أنواع التعليقات سواءً الإيجابية أو السلبية.

ما هي سياسة التعليقات التي يجب أن نعتمد عليها؟

هناك عدة خيارات:

1. إغلاق التعليقات

هل كافة المواقع تحتاج للتعليقات؟

يتعلّق الأمر بطبيعة الموقع، هناك أنواع كثيرة من المواقع بحاجة للتعليقات. مثلًا، المواقع الإخبارية والمدونات بحاجة للتعليقات.
بعض المواقع مثل مواقع الشبكات الاجتماعية لا مبرّر حتى لوجودها أو استمرارها في حال تمّ منع التعليقات فيها.
بالمقابل هناك مواقع ذات طابع مختلف ليست بحاجة ماسة للتعليقات مثل المواقع التجارية.

بالرغم من وجود مواقع كبيرة ومدونات مشهورة تمنع التعليقات إلا أنّ هذا الأمر لا يرضي غالبية الزوار. الزائر يحب أن يتفاعل مع المقالة إذا شعر بحاجة ملّحة لأن يقول شيئًا ما.

نحن لا نعتقد أن هذا هو الخيار الأمثل لمواجهة التعليقات السلبية.

2. الموافقة على التعليقات يدويًا

من يستخدم ووردبريس، سيجد أنّ هناك إمكانية لمراقبة التعليقات قبل نشرها إذا أراد أن يتجنّب نشر التعليقات السلبية من البداية. (إعدادات > مناقشة)

الموافقة على التعليقات قبل نشرها
الموافقة على التعليقات قبل نشرها

في هذه الحالة توجد لديك سيطرة كاملة على التعليقات. نحن لا نرى أنه يجب استغلال هذه السيطرة لحذف تعليقات بدون مبرّر وفقط لمجرّد أنها لا تروق لك.

 

3. إضافة فلاتر – القائمة السوداء

إذا أردت أن تجعل التعليقات في موقعك متاحة دون الحاجة للموافقة عليها يدويًا، يمكنك حينها إضافة “فلاتر” وهذه ميزة في ووردبريس لا يعرفها الكثيرون.
في (إعدادات > مناقشة) يمكنك إنشاء “قائمة كلمات سوداء” كما هو موضّح بالصورة التالية.

قائمة سوداء
قائمة سوداء

القائمة السوداء تساعد نوعًا ما على تصفية التعليقات المشبوهة.

إذًا كيف نتعامل مع التعليقات المسيئة ؟

هناك عدة أنواع من التعليقات السلبية:

1. تعليقات تحتوي على كلمات بذيئة:

هذا النوع من التعليقات لا يوجد أي حق (أو منطق) في نشره. حتى لو كان المعلّق محقًا في تعليقه لا يوجد أي مبرّر لاستخدام كلمات نابية أو غير لائقة. حذف التعليقات في ووردبريس أمر سهل (وأحيانًا ممتع). بضغطة زر واحدة على “سلة المهملات” ينتهي الأمر.

2. تعليقات مزعجة:

وهي ما نسميها بتعليقات (سبام) وعادة تحتوي على روابط تحولّك مثلًا لمواقع مشبوهة لشراء فياجرا أو تحولّك لمواقع تحتوي على فيروسات وأكواد ضارة … الخ.

ووردبريس يتعامل مع هذا النوع من التعليقات بشكل مثير للإعجاب بواسطة إضافة أكيسميت. ما عليك القيام به هو الضغط على “تعليق مزعج“. هذه التعليقات تُرسل عادة بواسطة برامج بكميات كبيرة وبوتيرة عالية.

خيارات التعامل مع التعليق
خيارات التعامل مع التعليق

3. تعليقات مثبّطة:

هناك صنف من الناس يعانون من “السوداوية الإلكترونية”، دائمًا تجد تعليقاتهم متشائمة مثبطّة. باللغة العامية نصفهم بـ “لا يعجبهم العجب”. حتى لو قمت بالرد عليهم بشكل لائق لن يجدي ذلك معهم نفعًا. ستجدهم في كل مناسبة يبحثون عن الأشياء السلبية حتى إن كانت غير موجودة. نحن نرى تجاهل هذه التعليقات هو الخيار الأمثل. قد يتساءل البعض ويقول “لماذا لا نحذفها؟” … طبعًا الأمر يعود لصاحب الموقع لكن نحن نعتقد أنّ اختلاف التعليقات هو نوع من أنواع التعددّية الايجابية (Pluralism) ما دامت هذه التعليقات لا تحتوي على كلمات بذيئة.

4. تعليقات انتقادية:

قد تتعرّض شخصيًا للنقد سواءً كان ذلك في موقعك، أو مدونتك أو حتى عبر صفحتك على الشبكات الاجتماعية. هذه التعليقات تكون عادة مثيرة للتحدي، إذا كنا في السابق نحذف تعليقات أو نتجاهلها،  ففي هذه الحالة نرى أنه يجب الرد على هذه التعليقات. نحن لا نرى أنه من الصحيح حذف تعليقات بشكل مزاجي أو تعسفي. خذ بالحسبان أنّ هذه التعليقات قد تكون لاذعة بالرغم من عدم احتوائها على كلمات غير لائقة لذلك يجب أن تجد الأسلوب المناسب للرد عليها.

مثلًا يمكنك البدء بالرد على هذه التعليقات بقولك:

“شكرًا لك على ردك. قرأت تعليقك، ربما أوافقك الرأي جزئيًا بخصوص … لكن لدي اعتراض على …”

بهذه الطريقة أنت توضّح للطرف الآخر ما هو أسلوبك بالحديث، بل تعكس للزوار صورة جيدّة حول كيفية تعاملك مع هذه المواقف. نحن لا ننصح بأي حال من الأحوال أن يتخذّ الأمر منعطفًا حادًا نحو أسلوب التهجّم واستخدام كلمات غير مهذبّة مهما احتدم وطال النقاش.

تعليقات مسيئة؟ لا تغضب إلكترونيًا.
تعليقات مسيئة؟ لا تغضب إلكترونيًا.
هل تعجبك المقالات في عرب ووردبريس بريميوم؟ نحن نكتب مقالات كهذه بشكل دوري
ربما تريد أن تشترك في نشرتنا الإلكترونية؟

التعليقات: 3

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

في عرب ووردبريس بريميوم لا نساوم على الجودة. كافة أعمالنا يتم تنفيذها بشكل جذري ومتقن.

0
Send a message
عذرًا، لا يمكننا الآن إجراء محادثة. من فضلك، أكتب لنا رسالتك وسنرد عليك خلال وقت قصير إن شاء الله.
Your name
* Email
* Describe your issue
Login Chat
لديك استفسار؟ نحن هنا :)
يرجى ملء البيانات للبدء بالتحدّث معنا.
Your name
* Email
We're online!